اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

السبت، 5 أغسطس 2017

افضل انواع مبرمجات البيوس bios

افضل انواع مبرمجات البيوس bios

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
موضوعنا اليوم هو جد مهم لاصحاب الصيانة خاصة وللمهتمين بالمجال عامة وهو موضوع البيوس التي تشكل في رأيي الشخصي وحسب تجربتي حوالي 30 في المائة من مشاكل الحاسوب ولا غنى عن معرفتها ومعرفة مشاكلها وحلولها لكل مالك للحاسوب سواء مكتبي او لابتوب.
أخذت كلمة البيوس من الإنكليزية (BIOS) وتعني نظام الإدخال والإخراج الأساسي (basic input output system) ولها اسماء اخرى مثل System BIOS وROM BIOS وPC BIOS ، وهو نوع من البرامج يسمى فيرموير (firmware) نوعية هذه البرامج تكون موجودة على الشرائح الالكترونية داخل الحاسب الالي ولا يتم التعامل معها الا بواسطة تقني محترف ، برنامج البيوس يستخدم لعمل تهيئة للعتاد (Hardware) عند بداية عملية الاقلاع (booting) لجهاز الحاسب المتوافق مع اجهزة اي بي ام ، ويقوم بتقديم الخدمات التمهيدية وقت التشغيل قبل بداية نظام التشغيل والبرامج ، البيوس فيرمويير مبني داخليا في الحاسبات الشخصية وهو اول برنامج يستدعى عند تشغيل الحاسب ، اصول وجذور هذا البرنامج بدات مع ظهور نظم التشغيل CP/M سنة 1975  المملوكة لشركة اي بي ام ، وقد قامت الشركات المنافسة بعمل كشف لاكواده عن طريقة الهندسة العكسيةreverse engineered لعمل برامج متوافقة مع حاسبات اي بي ام ، لهذا فيعتبر نظام اي بي ام هو معيار لكثير من اجهزة الحاسب الشخصي (De facto standard) .
والهدف الرئيسي من البيوس هو البدء بعملية اقلاع الحاسوب وعمل اختبار لعتاد ومكونات الجهاز والتحضير اللازم لتحميل برنامج محمل الإقلاع (مدير الإقلاع) الذي يساعد على تحميل نظام التشغيل في ذاكرة الحاسوب . البيوس هو المستوى الاول للتعامل مع عتاد الحاسب بمعنى انه البرنامج التمهيدي اي اجهزة ادخال واخراج مثل لوحة المفاتيح والشاشة والفارة وغيرها من مكونات ، وبعد التهيئة التي يقدمها برنامج البيوس ينتقل التحكم لنظام التشغيل بعد عمل الجهاز المبدئي .
البيوس يقوم بتطويره عدة شركات ، كل شركة تنتج برنامج بيوس بمعرفتها للتعامل مع نماذج Model معينة من اللوحة الام motherboard ومجموعة الشرائح الخاصة بها وبالتالي فانك ستجد اختلاف بين شركات انتاج اجهزة الحاسبواللوحات الام لنوعية البيوس .
والبايوس ككل أجزاء الكمبيوتر مكون من شقين أحدهما ثابت من النوع صلب الذاكرة غير قابل للتعديل ويكون مخزنا على (ROM : READ ONLY MEMORY). أما الآخر فهو الـ CMOS ويمكن تعديله بمعرفة المستخدم لتغيير إعدادات بدء الجهاز.
البيوس تم تطويره بواسطة المبرمج جاري كيلدال ، اول ظهور للبيوس كان سنة 1975 في نظام التشغيل CP/M ,وكان يعمل على معالج دقيق انتل 8080 و8085 على جهاز حاسوب دقيق قام بتطويره شركة ديجيتال للابحاث Digital Research, Inc مع مبرمجه جاري كيلدال.
ولبرمجة البايوس تحتاج مبرمجة من النوع الجيد,انا شخصيا جربت مبرمجتين مبرمجة ELNEC وهي غالية نوعا ما حيث يبدأ ثمنها من 300 الى 1500 دولار وهي جد جيدة وسريعة ولا مجال للخطأ ومبرمجة MINIPROG وهي ارخص وافضل مبرمجة قمت بتجربتها ثمنها حوالي 70 دولارا حسب نوع الادبتورات الموجودين معها,اشتريت الكثير منها من الصين ووزعتها على التقنيين وشكروها كلهم فهي الخيار الامثل لكل مبتدئ وحتى المحترف. وسأطرح فيديوهات لكيفية استعمال المبرمجة وملفات البيوس 

افضل انواع, مبرمجة البيوس , bios programmer

افضل انواع, مبرمجة البيوس , bios programmer

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بث مباشر

البث المباشرة مع الحسين سلام للإجابة على تساؤلاتكم التقنية من الإثنين إلى الخميس

730

بتوقيت غرينيتش

2230

بتوقيت مكة المكرمة

rabatpc: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو  | RABATPC
NanoTech مدونة عربية جديدة مقرها المغرب مدينة الرباط, تضم جديد الشروحات و التقنيات في مجال اصلاح الحاسوب والماك بوك والايباد والتابلت وكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا ، تقدم من خلال مقالات او حلقات على قناتنا في اليوتيوب ، خبرة حوالي 20 سنة في مجال المعلوميات سواء برامج او عتاد كما انقل اليكم تجربتي في دولة الصين من خلال كثير من الاسفار للاطلاع على الجديد في المعارض والمراكز التجارية و الملتقيات مع الخبراء في المجال ، يشرف عليها المهندس سلام الحسين الذي يرحب بكم في اي وقت على موقعنا وفي مقر عملنا, نسأل الله ان ينفع بنا الاسلام والمسلمين والبشرية جمعاء
للإتصال بنا: contact@rabatpc.com
جميع الحقوق محفوظة ل nanotech
صمم وكود بكل من طرف